رحيق البيلسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

@@@ أســـمـاء الله الـحـــــســـنى وشــــرحــهـــا @@@

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

@@@ أســـمـاء الله الـحـــــســـنى وشــــرحــهـــا @@@ Empty @@@ أســـمـاء الله الـحـــــســـنى وشــــرحــهـــا @@@

مُساهمة من طرف ahmad doren الجمعة 28 مايو - 16:33

أسماءالله الحسنى وشرحها
الرحمن
هذا الاسم يختص بالله سبحانه وتعالى ولا يجوز إطلاقه على غيره
وهو من لهالرحمة، وهو الذي رحم كافة خلقه بأن خلقهم وأوسع عليهم في رزقهم
الرحيم
خاص في رحمته لعباده المؤمنين، بأن هداهم إلى الإيمان، وأنهيثيبهم الثواب الدائم الذي لا ينقطع في الآخرة

الملك
هو النافذ الأمر في مُلكه، إذ ليس كلُّ مالك ينفذ أمره، وتصرفهفيما يملكه،
فالملك أعم من المالك، والله تعالى مالك المالكين كِلّهم، والمُلاَّكإنما
استفادوا التصرف في أملاكهم من جهته تعالى

القدوس
هو الطاهر من العيوب المنزه، عن الأولاد والأنداد

السلام
هو الذي سلم من كل عيب، وبريء من كل آفة، وهو الذي سلم المؤمنونمن عقوبته

المؤمن
هو الذي صدق نفسه وصدق عباده المؤمنين، فتصديقه لنفسه علمه بأنهصادق، وتصديقه لعباده: علمه بأنهم صادقون

المهيمن
هو الشهيد على خلقه بما يكون منهم من قول أو عمل

العزيز
هو الغالب الذي لا يغلب، والمنيع الذي لا يوصل إليه

الجبار
وهو الذي لا تناله الأيدي ولا يجري في ملكه إلا ما أراد

المتكبر
وهو المتعالي عن صفات الخلق، والكبرياء صفة لا تكون إلا لله خاصةلأن الله
عز وجل هو الذي له القدرة والفضل الذي ليس لأحد مثله، وذلك الذي يستحق
أنيقال له المتكبر

قال الله
عزّ وجل في الحديث القدسي: "الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني شيئاً منهما ألقيته في جهنم" رواه أبو داود وابن ماجه

الخالق
وهو الذي أوجد الأشياء جميعها بعد أن لم تكن موجودة وقوله تعالى:
{فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} [المؤمنون: 14] أي تبارك
الله أحسن المقدرين لأن الخلق يأتي بمعنى التقدير

الباريء
هو الذي خلق الخلق عن غير مثال سابق
المصور
هو الذي أنشأ خلقه على صور مختلفة

الغفار
هو الذي يستر ذنوب عباده مرة بعد أخرى

القهار
هو الذي قهر العاندين بما أقام من الآيات والدلالات على وحدانيتهوقهر الجبابرة بعزِّ سلطانه وقهر الخلق كلهم الموت

الوهَّاب
هو الذي يجود بالعطاء الكثير

الرزاق
هو القائم على كل نفس بما يقيمها من قوتها وطعامها، وما ينتفع بهالناس من رزق مباحٍ وغير مباح

الفتاح
وهو الذي يفتح المنغلق على عباده من أمورهم ديناً ودنيا وهو الذييفتح بين الحق والباطل فيوضح الحق ويبينه ويدحض الباطل فيزهقه ويبطله

العليم
بمعنى العالم على صيغة المبالغة، فالعلم صفة لله تعالى

القابض، الباسط
هو الذي يوسع الرزق ويقدره، يبسطه بجوده ورحمته ويقبضه بحكمته

الخافض، الرافع
هو الذي يخفض الجبارين والمتكبرين أي يضعهم ويهينهم، ويخفض كل شيءيريد خفضه، وهو الذي يرفع المؤمنين بالإسعاد وأولياءه بالتقريب

المعز
وهو تعالى يعز من شاء من أوليائه والإعزاز على أقسام

القسم الأول
إعزاز من جهة الحكم والفعل
هو ما يفعله الله تعالى بكثير من أوليائه في الدنيا ببسط حالهموعلو شأنهم، فهو إعزاز حكم وفعل

القسم الثاني
إعزاز من جهة الحكم
ما يفعله تعالى بأوليائه من قلَّة الحال في الدنيا، وأنت ترى منليس في
دينه فوقه في الرتبة فذلك امتحان من الله تعالى لوليه، وهو يثيبه إن
شاءالله على الصبر عليه

القسم الثالث
إعزاز من جهة الفعل
ما يفعله الله تعالى بكثير من أعدائه من بسط الرزق وعلو الأمروالنهي،
وظهور الثروة في الحال في الدنيا، فذلك إعزاز فعل لا إعزاز حكم، وله
فيالآخرة عند الله العقاب الدائم، وإنما ذلك ابتلاء من الله تعالى واستدراج
المذل
الله تعالى يذلُّ طغاة خلقه وعُتاتهم حكماً وفعلاً، فمن كان منهمفي ظاهر أمور الدنيا ذليلاً، فهو ذليل حكماً وفعلاً

السميع
وهو الذي له سمع يدرك به الموجودات وسمعه وسع كلَّ شيء فسبحانالذي لا يشغله سمع عن سمع، والسمع صفة لله تعالى

البصير
وهو من له بصر يرى به الموجودات، والبصر صفة لله تعالى

الحكم
هو الحاكم، وهو الذي يحكم بين الخلق لأنه الحَكَم في الآخرة، ولاحكم غيره. والحكام في الدنيا إنما يستفيدون الحكم من قبله تعالى

العدل
وهو الذي حكم بالحقِّ، والله عادل في أحكامه وقضاياه عن الجور

اللطيف
هو المحسن إلى عباده، في خفاء وستر من حيث لا يعلمون، ويُسيِّر لهمأسباب معيشتهم من حيث لا يحتسبون

الخبير
هو العالم بحقائق الأشياء

الحليم
هو الذي يؤخر العقوبة على مُستحقيها ثم قد يعفو عنهم

العظيم
هو المستحق لأوصاف العلو والرفعة والجلال والعظمة وليس المراد بهوصفه بعظم
الأجزاء كالكبر والطول والعرض العمق لأن ذلك من صفات المخلوقين تعالىالله
عن ذلك علواً كبيراً

الغفور
هو الذي يكثر من المغفرة والستر على عباده

الشكور
هو الذي يشكر اليسير من الطاعة، ويعطي عليه الكثير من المثوبةوالأجر

العلي
وهو تعالى عالٍ على خلقه فهو العالي القاهر

الكبير
هو الموصوف بالجلال وكبر الشأن، فصغر دونه تعالى كل كبير

الحفيظ
هو الحافظ لكل شيء أراد حفظه

المقيت
هو المقتدر على كل شيء
الحسيب
هو الكافي

الجليل
هو عظيم الشأن والمقدار، فهو الجليل الذي يصغر دونه كل جليل ويتضعمعه كل رفيع

الكريم
هو الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه
الرقيب
هو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء

المجيب
هو الذي يجيب المضطر إذا دعاه، ويغيث الملهوف إذا ناداه

الواسع
هو الغني الذي وسع غناه مفاقر الخلق

الحكيم
هو مُحكِم للأشياء متقن لها

الودود
هو المحب لعباده

المجيد
هو الجليل الرفيع القدر، المحسن الجزيل البرّ

الباعث
يبعث الخلق كلَّهم ليوم لا شك فيه، فهو يبعثهم من الممات، ويبعثهمأيضاً للحساب

الشهيد
هو الذي لا يغيب عنه شيء

الحق
هو الموجود حقاً

الوكيل
هو الذي يستقل بأمر الموكول إليه

القوي
هو الكامل القدرة على كل شيء

المتين
هو شديد القوة الذي لا تنقطع قوته ولا يمسه في أفعاله ضعف

الولي
هو المتولي للأمور القائم بها، بأن يتولى نصر المؤمنين وإرشادهم،ويتولى يوم الحساب ثوابهم وجزاءهم

الحميد
هو المحمود الذي يستحق الحمد

المحصي
لا يفوته شيء من خلقه عداً وإحصاءً

المبديء
هو الذي ابتدأ الأشياء كلها، لا عن شيء فأوجدها

المعيد
هو الذي يعيد الخلائق كلهم ليوم الحساب كما بدأهم

المحيي
هو الذي خلق الحياة في الخلق

المميت
هو الذي خلق الموت، وكتبه على خلقه، واستأثر سبحانه بالبقاء

الحي
هو الذي يدوم وجوده، والله تعالى لم يزل موجوداً ولا يزالموجوداً

القيوم
هو القائم الدائم بلا زوال

الواجد
هو الغني الذي لا يفتقر إلى شيء

الماجد
هو بمعنى المجيد

الواحد
هو الفرد الذي لم يزل وحده بلا شريك

الأحد
هو الذي لا شبيه له ولا نظير

الصمد
هو الذي يُقْصَدُ في الحوائج

القادر
هو الذي له القدرة الشاملة، فلا يعجزه شيء ولا يفوته مطلوب

المقتدر
هو التام القدرة الذي لا يمتنع عليه شيء

المقدم المؤخر
هو الذي يزن الأشياء منازلها فيقدم ما شاء ومن شاء ويؤخر ما شاءومن شاء

الأول والآخر
وهو مقدم على الحوادث كلها بأوقات لا نهاية لها، فالأشياء كلهاوجدت بعده،
وقد سبقها كلهاالأول الذي لا بداية لوجوده والآخر الذي لا نهايةلوجوده
وهو المتأخر عن الأشياء كلها، ويبقى بعدها، وكان رسول الله صلى الله
عليهوسلم يقول في دعائه: "أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك
شيء" رواه مسلموالترمذي وابن ماجه

الظاهر
هو الذي ظهر للعقول بحججه، وبراهين وجوده، وأدلة وجدانيته

الباطن
هو الذي احتجب عن أبصار الخلائق وأوهامهم فلا يدركه بصر ولا يحيطبه وهم

الوالي
هو المالك للأشياء والمتولي لأمرها

المتعالي
هو المنزه عن صفات الخلق
الـبـر
هو المحسن إلى خلقه، المصلح لأحوالهم

التواب
هو الذي يقبل رجوع عبده إليه

المنتقم
هو الذي ينتصر من أعدائه ويجازيهم بالعذاب على معاصيهم

العفو
هو الذي يصفح عن الذنب

الرؤوف
هو الذي تكثر رحمته بعباده

مالك الملك
هو الذي يملك الملك، وهو مالك الملوك، والمُلاَّك يُصرِّفهم تحت أمره

ذو الجلال والإكرام
هو المستَحق أن يُجَلَّ ويُكرم فلا يجحد

المقسط
هو العادل في حكمه

الجامع
هو الذي يجمع الخلق ليوم الحساب

الغني

هو الذي استغنى عن الخلق، فهو الغني وهم الفقراء إليه

المغني

هو الذي أغنى الخلق بأن جعل لهم أموالاً وبنين

المانع
هو الذي يمنع ما أراد منعه، فيمنع العطاء عن قوم والبلاء عنآخرين

الضار، النافع

هو الذي يوصل الضرر إلى من شاء وما شاء ويوصل النفع إلى من شاء وماشاء

النور
هو الهادي الذي يبصر بنوره ذو النهاية ويرشد بهداه ذو الغواية

الهادي

هو الذي بهدايته اهتدى أهل ولايته وبهدايته اهتدى الحيوان لمايصلحه واتقى ما يضره

البديع
هو الذي انفرد بخلق العالم كله فكان إبداعه لا عن مثال سبق

الباقي
هو الذي يدوم وجوده، وهو المستأثر بالبقاء

الوارث
هو الذي يبقى بعد هلاك كل مخلوق
الرشيد
هو الذي أرشد الخلق إلى مصالحهم، وأرشد أولياءه إلى الجنة وطرقالثواب

الصبور
وهو الذي لا يعاجل العصاة بالعقاب
ahmad doren
ahmad doren
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2180
نقاط : 3131
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
العمر : 43
الموقع : سوريا

http://doren.mountada.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

@@@ أســـمـاء الله الـحـــــســـنى وشــــرحــهـــا @@@ Empty رد: @@@ أســـمـاء الله الـحـــــســـنى وشــــرحــهـــا @@@

مُساهمة من طرف دمعة مجروحة السبت 29 مايو - 3:57

جزاك الله خير الجزاء ياغالي على روعة الطرح القيم
دمعة مجروحة
دمعة مجروحة
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة

عدد المساهمات : 2548
نقاط : 4126
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

@@@ أســـمـاء الله الـحـــــســـنى وشــــرحــهـــا @@@ Empty رد: @@@ أســـمـاء الله الـحـــــســـنى وشــــرحــهـــا @@@

مُساهمة من طرف ahmad doren السبت 29 مايو - 17:55

مشكورة على روعة الرد وبارك الله فيك
ahmad doren
ahmad doren
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2180
نقاط : 3131
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
العمر : 43
الموقع : سوريا

http://doren.mountada.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

@@@ أســـمـاء الله الـحـــــســـنى وشــــرحــهـــا @@@ Empty رد: @@@ أســـمـاء الله الـحـــــســـنى وشــــرحــهـــا @@@

مُساهمة من طرف سوزان محمد السبت 29 مايو - 20:35

جزاك الله خيرا ميرنا الغالي منور المنتدى
سوزان محمد
سوزان محمد
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 61
نقاط : 79
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

@@@ أســـمـاء الله الـحـــــســـنى وشــــرحــهـــا @@@ Empty رد: @@@ أســـمـاء الله الـحـــــســـنى وشــــرحــهـــا @@@

مُساهمة من طرف زهرة القمر الثلاثاء 4 أكتوبر - 17:33

@@@ أســـمـاء الله الـحـــــســـنى وشــــرحــهـــا @@@ 13128990601154
زهرة القمر
زهرة القمر
المشرفة العامة
المشرفة العامة

عدد المساهمات : 1377
نقاط : 1976
تاريخ التسجيل : 09/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى